Free Web Space | BlueHost Review  

 

2 - الدستور المغربي

القانون الأسمى للدولة

 

مقدمة

 وُضع أول دستور مغربي عقب الاحتلال سنة 1962، وقد تم تعديله ومراجعته عدة مرات لمسايرة التطورات العامة بالبلاد. فماهي مبادئ الدستور؟  وماهي أهم حقوق وواجبات المواطنين الدستورية؟      

       

I- يتميز الدستور المغربي بالمرونة:                           

 -1تعريف الدستور:

الدستور هو مجموعة من القواعد القانونية، تساهم في تنظيم الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بالبلاد. ويتشكل الدستور من عدة أبواب، وكل باب يتضمن عدة فصول, وكل فصل بمثابة قاعدة قانونية.

2- شهد الدستور عدة تحولات:

يحدد الدستور نظام الحكم بالمغرب، حيث يعمل الملك على تسيير شؤون البلاد اعتمادا على قواعد الدستور, وقد عُرض مشروع أول دستور مغربي على الشعب قصد الاستفتاء والمصادقة عليه سنة 1962م، وقد تم تعديله عدة مرات خلال سنوات 1970و1972و1980و1986, في حين تمت مراجعته سنتي 1992و1996 بهدف ترسيخ الديموقراطية المحلية.

        

 -IIيضمن الدستور المساواة بين المواطنين:     

-1المساواة في الحقوق:

يحقق الدستور المساواة بين المواطنين في التمتع بالحقوق السياسية الجماعية، كالمشاركة في الانتخبات والانخراط في الأحزاب والنقابات والجممعيات، والحقوق المدنية الفردية، كحرية الرأي والتعبير وعدم التعرض لسوء المعاملة, إضافة الى الحقوق الاجتماعية كالتعليم والشغل، والاقتصادية كحق الملكية.

 -2المساواة في الواجبات:

ينص الدستور على المساهمة في الدفاع عن الوطن، وتحمل كل المواطنين - حسب إمكانياتهم - التكاليف العمومية لضمان تسيير مختلف المصالح والخدمات العمومية, ويساهم المواطنون أيضا في تحمل النفقات الناجمة عن الكوارث المختلفة من زلازل وفيضانات.

 

خاتمة

يساهم الدستور في إرساء دعائم الديمقراطية وضمان مبدإ الفصل بين السلط، وتحديد اختصاصات كل سلطة، مع تنظيم علاقة الملك بمختلف السلط.  فماهي أهم اختصاصات الملك ؟

رجوع للخلف