Free Web Space | BlueHost Review  

 

رجوع للخلف

3- الأرض في الكون

مقدمة:

يتشكل الكون من مجرات، والمجرة تضم عدة مجموعات شمسية، والمجموعة الشمسية تتكون من عدة كواكب. فما هي أهم مكونات الكون؟ وما هي أهم خصائص الأرض والمجموعة الشمسية؟

І- يمتاز الكون بقدمه وشساعته:

1- يضم الكون عدة مجرات:

ظهر الكون منذ حوالي 18 مليار سنة على إثر الانفجار العظيم Big Bang ويضم عددا كبيرا من المجرات تتنوع أشكالها بين الكروي والبيضاوي والحلزوني وغير المنتظم (ويثيقة3 ص:88)، وأهمها مجرة اللـَّبَانَة التي تنتمي إليها مجموعتنا الشمسية، وتضم عدة نجوم مضيئة وكواكب مظلمة.

2- يتميز الكون باتساعه:

نظرا لبعد المسافات بين النجوم والكواكب ابتكر العلماء عدة وحدات لقياس تلك المسافات وأهمها السنة الضوئية وهي المسافة التي يقطعها الضوء في السنة بسرعة تصل إلى 300000 كلم في الثانية، وهناك أيضا الوحدة الفلكية وهي المسافة التي يقطعها الضوء بين الشمس والأرض وتساوي 8 دقائق.

ІІ- تعج الأرض أفضل مكونات المجموعة الشمسية:

1- تتكون المجموعة الشمسية من عدة كواكب:

تعتبر الشمس كرة ضخمة من الغاز تنتج الطاقة والضوء، وتدور حولها تسعة كواكب مختلفة الأحجام ومتباعدة المدارات (وثيقة1 ص:90) وتدور حول الكواكب عدة أقمار، وتعد الأرض أهم هذه الكواكب ويدور حولها قمر وعدد كبير من النيازك [1].

2- تميزت الأرض بظهور الحياة عليها:

تعتبر الأرض أفضل الكواكب لوجود الحياة عليها، حيث تتوفر بها عدة عناصر كالهواء والماء والتربة مما يسمح للإنسان بمزاولة أنشطة فلاحية تقوم على زراعة الأراضي الخصبة وتربية المواشي، وأخرى صناعية تقوم على استخراج المواد الأولية وتحويلها إلى مواد قابلة للاستعمال، إضافة إلى المبادلات التجارية والأنشطة الخدماتية الأخرى.

خاتمة:

ظهر الكون منذ زمن بعيد، ويتكون من عدة نجوم وكواكب وأقمار ونيازك، وتبقى الأرض أفضل الكواكب لوجود الحياة فيها. فما هي أهم خصائص هذا الكوكب؟

 

                                              وثيقة للاستئناس:

الكوكب

مدة دورانه حول نفسه

مدة دورانه حول الشمس

عطارد Mercure

59 يوم

88 يوم

الزهرة Vénus

243 يوم

225 يوم

الأرض Terre

23 ساعة و56 ثانية

365.25 يوم

المريخ Mars

24 ساعة

687 يوم

المشتري Jupiter

10 ساعات

12 سنة

زحل Saturne

10 ساعات

30 سنة

أورانوس Uranus

18 ساعة

84 سنة

نبتون Neptune

20 ساعة

165 سنة

بلوتون Pluton

6.5 يوم

249 سنة

 


المرجع: موسوعة
Encarta 2005


 

[1] النيازك: أجسام سماوية صلبة تجتذبها الأرض، وتظهر كنجوم أو شهب تهوي نحو الأرض وتصل إلى السطح على شكل غبار.