Free Web Space | BlueHost Review  

 

10- النقــابــات

والمنظمات المهنية

 

مقدمة:

تساهم النقابات المهنية في توعية المنخرطين وصيانة حقوقهم والدفاع عن مطالبهم. فما هي أهم شروط تأسيس النقابات؟ وما هي أهم أساليب عملها؟

 

І- يسمح القانون بإحداث النقابات:

1- تتميز النقابات بالتنوع:

النقابات عبارة عن هيئات مهنية تدافع عن حقوق الطبقة العاملة، وتتنوع حسب القطاعات المهنية كنقابة العمال ونقابة الفلاحين ونقابات الموظفين، كما تتنوع حسب المركزيات النقابية مثل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب U.N.T.M والاتحاد العام للشغالين بالمغرب U.G.T.M والكونفدرالية الديموقراطية للشغل C.D.T.

2-   يحدد القانون شروط تكوين النقابات:

لإحداث نقابة يجب على المؤسسين أن يودعوا لدى مكاتب السلطة الإدارية المحلية ملفا يتضمن القانون الأساسي للنقابة، للتعريف بنظامها الداخلي وشروط الإنخراط والإنسحاب منها، إضافة إلى لائحة بأسماء أعضاء المكتب المسير، على أن تكون جنسيتهم مغربية، وبالغين سن الرشد، وغير ممنوعين من العمل النقابي كرجال السلطة.

 

ІІ- تدافع النقابات عن المصالح العمالية:

1-    تتعدد أساليب العمل النقابي:

تدافع النقابات عن حقوق الطبقة العاملة بواسطة عدة أساليب، أهمها الحوار مع أرباب العمل أو الحكومة، وعند فشل الحوار تلجأ النقابات إلى الإضراب عن العمل والتنسيق فيما بينها لإرغام الحكومة والمشغلين على تلبية مطالبهم.

2-    تظاهرات فاتح ماي:

منذ نجاح تظاهرة فاتح ماي سنة 1886 بالولايات المتحدة الأمريكية في تحقيق بعض المطالب (تخفيض ساعات العمل من 13 ساعة إلى 8 ساعات) وشعوب العالم تحتفل به كيوم عالمي للشغل، حيث يُسمَح بتوزيع منشورات وملصقات نقابية، وتنظيم تظاهرات عمالية، وإقامة مهرجانات خطابية يُعلن فيها مسؤولو النقابات عن تطورات أوضاع الطبقة العمالية ومدى استجابة الحكومة لمطالبهم.

 

خاتمة:

تهتم النقابات المهنية بالدفاع عن حقوق الطبقة العاملة لتحقيق مطالبهم التي يفرضها النمو الاجتماعي والاقتصادي بالبلد.

رجوع للخلف